سليمان: المصريون أولى بالتشجيع على الاستثمار

سليمان: المصريون أولى بالتشجيع على الاستثمار

سليمان: المصريون أولى بالتشجيع على الاستثمار

13/05/2016


قال الدكتور محمد سليمان، عضو اتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة مجموعة "سوفت روز"، إن أي اجتماعات يحدث فيها تبادل خبرات مع الدول المتقدمة، يصب في صالح مصلحة الوطن، مؤكدًا أن ذلك شيء ممتاز، خاصة عندما يتم توريد السلع لنا بأسعار أفضل.

وأضاف خلال برنامج "هذا الصباح" المذاع على قناة النيل للأخبار، أن صفقات الاستيراد والتصدير التي تتم مع الدول المختلفة، تصب في صالح الاقتصاد الوطني، شريطة أن تكون الأسعار في صالحنا.


وأشاد سليمان بالتجربة السنغافورية والنجاحات التي حققتها، مضيفًا أن هذه الدولة الفقيرة التي كانت كلها برك ومستنقعات، تحولت إلى غنية، بعد اهتمامها بالتعليم والصحة، وإتاحتهما لكل مواطن، مضيفًا " لو يعيش في عشة مش مشكلة ياكل طوب مش مشكلة، لكن التعليم والصحة لازم يكونوا متاحين على أعلى مستوى لكل مواطن لأن بناء الدولة لن ." يتم بدون مواطن متعلم ويتمتع بصحة جيدة


وقال إنه من مدة طويلة كان يباع الجنيه المصري بخمسة دولار، ولكن مع الوقت أصبح الجنيه المصري مثل الجنيه السوداني، منذ فترة طويلة.

وناشد رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل، بوضع برنامج للاهتمام بالمصريين وخلق قدوة يستطيع الشعب أن يلتف حولها، خاصة بعد أن أصبح الفنانين ولاعبي كرة القدم القدوة، هم القدوة والمثل الأعلى لكثيرٍ من الناس.

.




ورحب عضو اتحاد الصناعات، بمحاولات الاستثمار العربي بشرط أن  يوفر دخل جيد من العملة الصعبة، مشيرًا إلى أنه هناك شركات أجنبية تلجأ لإخراج أرباحها من العملة الصعبة ، بالشكل الذي يزيد من هذه الأزمة.

وشدد على أنه قبل أي مشروع، لابد أن نعرف أولاً هل سيدخل لنا "عملة صعبة" أم سيقوم بسحبها من البلاد، بالشكل الذي ينعكس بالسلب على الاقتصاد المصري.




وعن تصريح رئيس الوزراء حول وجود مصر على قائمة أفضل 30 دولة في مجال التنمية، في عام 2030، قال سليمان إننا نستطيع أن نصبح أعلى دولة في مجال التنمية، وفي مدة أقل من ذلك، لو توجهت دفة الاهتمام الوزاري بالمستثمرين المصريين.


وقال إن طلعت حرب أنشأ بنك مصر ومصر للطيران ومصر للغزل والنسيج، دون أن يملكهم والمساهمة للمصريين، وتسائل لماذا لا نكرر مثل تلك المشروعات.


وأضاف سليمان: " أنني طلبت من هيئة التنمية الصناعية منذ 14 شهرًا تخصيص قطعة أرضملاصقة لمصنعي للتوسع، إلا أن أحد الموظفين بالهيئة عطل القرار."


وأردف أن العلاقات الجيدة بين الدول، تسمح لنا بأن نأخذ مميزاتها ونتعلم منها، ونصدر لها ما تحتاجه، إلا أن كل تلك الأمور تحتاج بحث ودراسة.


وأضاف أنه لدينا مجموعتين من رجال الأعمال، الأولى هي مجموعة "المصالح" والثانية هي التي تعمل لصالح الوطن، ورغم ذلك تواجه العوائق والتحديات، مشددًا على ضرورة أن تولي الدولة اهتمامًا أكبر لحل هذه الأزمة، التي تؤثر بالسلب على الاقتصاد الوطني.


وأشاد سليمان بمشروع المليون ونصف فدان، معتبرًا أنه من القطاعات الواعدة، مشيرًا إلى أنه يمكن التسويق الداخلي والخارجي له، بأن يتم منح الأرض بشروط، للمستفيدين من القرى المصرية المختلفة، بحيث يتم منح كل أسرة مساحة معينة من الأرض، بالشكل الذي يغنينا عن الاستيراد من الخارج، بالشكل الذي يرهق ميزانيتنا.


وقال سليمان إن نقابات الصحفيين والمعلمين والمحامين، بحاجة إلى أن يشعروا بأنهم أبطال، مضيفًا"  بعض المصريين مع أي فرقعة صغيرة يجرون ورائها بدون تفكير  لكي يشعروا أنهم أبطال".


وأكد سليمان على الجهود التي يبذلها الرئيس السيسي والقوات المسلحة للنهوض بالاقتصاد المصري، مطالبًا الوزارات المختلفة باللحاق بالرئيس في مجهوداته نحو دفع عجلة التنمية.